الأحد، 4 يوليو 2010

طبيعة الموارد البشرية و صفاتها المتفردة

من المعروف أن كافة المنظمات على اختلاف طبيعتها و تبعيتها تمارس أعمالها من خلال تضافر مجموعة من الموارد المادية و البشرية أصطلح على تسميتها بال 6M's : وهى الألات , المواد , الأسواق , الأموال , القوى البشرية ( الموارد البشرية ) والوقت ...
وتشمل الموارد البشرية جميع الأفراد العاملين فى المنظمة بصرف النظر عن نوعيتهم أو جنسيتهم أو ثقافتهم و طبيعة الأعمال التى يؤدونها , فهى تضم كافة المسئولين الاداريين وكافة العاملين فى قطاعات الانتاج و الخدمات و القطاعات المعاونة بالمنظمة .


وتنفرد الموارد البشرية من أنها من صنع الله تبارك وتعالى على عكس بعض الموارد  المادية الأخرى التى ساهم المورد البشرى فى صناعتها كاللا لآت و المعدات وبعض الخامات الأخرى ..... الخ .


 وأمام هذة الطبيعة المتفردة للموارد البشرية , فانها تتسم بمجموعة من الصفات Traits التى تميزها عن الموارد المادية , لعل أبرزها ما يلى :


1- أن الله سبحانة وتعالى - ميز الموارد البشرية دون بقية مخلوقاتة بميزة ( العقل ) والتى تمكنها من التفكير فيما يطلب منها أدائة قبل أن تشرع فى عملية التنفيذ , و من ثم فهى تملك حرية الاختيار فى أن تفعل أو لا تفعل أشياء و أمور معينة على عكس الموارد المادية التى لا يمكنها سوى الانصياع و الانقياد فى أمور متعددة .


2- وبناء على ملكة التفكير المشار اليها أنفا ( سابقا) , فان الموارد البشرية تستطيع استخدام تلك الملكة فى عمليات التخيل Imagination و الابداع Innovation و الابتكار Creation  والتطوير لأفكار و أهداف و حلول مشكلات بشكل أفضل , أى لديها القدرة على حل و معالجة هذة المشكلات , كما يمكن استخدامها فى احداث التغيرات ومواجهتها وادارتها , وهو ايضا ما لا يمكن للموارد المادية الاتيان بة .


3- ان للموارد البشرية مشاعر و احاسيس ( حب , كرة , خوف , شجاعة ..... الخ) ولديها ايضا انفعالات , ومن ثم فهى تكون ميول و اتجاهاات , وهذا يعنى أن البشر ليسو موضوعيين , لكن هم اشخاص عاطفيون.


4- ان للموارد البشرية قدرات ومهارات Skills يجب تنميتها و الارتقاء بها واستخدامها بشكل أفضل فى احداث التغيرات .


5-  ان الموارد البشرية ليست نمطية Standard كما  هو الحال بالنسبة للموارد المادية , فلقد شاءت ارادة الله سبحانة وتعالى ان يخلق البشر مختلفون , فبالفعل كل انسان يختلف عن الأخر من حيث اللون والجنس ... أى ان البشر ليسو متساويين بل هم اشخاص مختلفون .


6- سلوك البشر يختلف من حال الى حال ومن موقف الى موقف أخر , اى ان سلوكها ليس ثابت بل متغير .


7- ان المورد البشرى لا يستطيع أن يعيش بمعزل عن الأخريين , فهو مخلوق اجتماعى Social Creature بطبيعتة لابد أن يحيا مع الأخريين يتفاعل معهم ويتصل بهم , وهذة أيضا خاصية لا تتوافر فى الموارد المادية .


8- ان الحكم على أداء المورد البشرى غالبا ما يشوبة حالة من عدم الموضوعية و التحيز نتيجة عوامل عدة بعضها يرجع الى القائم بالتقويم و بعضها يرجع الى الفرد محل التقويم و بعضها يرجع الى معايير التقويم .


9- ان للموارد البشرية ردود فعل , اى انها تملك التغذية العكسية (Feedback) وابداء الرأى حيال المنظمة أو القرارات المختلفة سواء بالموافقة أو عدم الموافقة على عكس الموارد المادية التى تفتقد لهذة الخاصية .


10- ان القدرات والمهارات التى تتمتع بها الموارد البشرية تعد من الأصول Assets غير محسوسة ( اى غير ملموسة ) ومع ذلك يتمخض عنها نتائج ملموسة للمنظمة من خلال استغلال باقى الموارد , وفى ذات الوقت يصعب اقتناء أثرها Tracing محاسبيا على عكس طبعا المحاسبة ( الأصول فى المحاسبة ).


11- ان المردود من الاستثمار فى الموارد البشرية لا يمكن تحديدة بدقة او لا يكون معروف سلفا عكس المردود من الأصول المادية و من ثم فهو مردود افتراضى اى لا يتحدد بقيمة معينة .


12-ان العائد من الاستثمار فى الموارد البشرية لا يظهر غالبا فى الأجل القصير , بل فى الأجل الطويل.


13- معظم قرارات الموارد البشرية تكون مقيدة بمتغيرات الوقت , الانفعلات , المجتمع و بالتالى فهى تنبنى على الرشد النسبى Bounded Rational فى مقابل الرشد المطلق Absolute لعملية صنع القرارات .


14-  غالبا ما يتم تعامل الادارة مع الموارد البشرية وفق منطق الوفرة بحيث يتمثل الدور الأساسى للادارة فى الارتقاء بكفاءة هذة الموارد على عكس الموالرد المادية التى تدار بمنطق الندرة .


15- الفرد قد يمارس أكثر من وظيفة على عكس الموارد المادية التى غالبا ما تنحصر استخداماتها فى مجالات محددة .


16- ان الموارد البشرية تملك وسائل اتصال فعالة للتعبير عن أفكارها ومناها لغة الجسم Body Language و الاتصال اللفظى Verbal وغير اللفظى Nonverbal ... الخ , وهو ما لا يتوافر للموارد المادية.




17- ان المورد البشرى يحاول دائما أن يتعلم و أن يعيد التعلم من أجل الارتقاء بمستوى معيشتة , كما ان يركز على كيفية استغلال وقتة بطريقة صحيحة .


ولا شك ان الطبيعة المتفردة للمورد البشرى و صفاتة المتميزة على النحو السابق بيانة تجعل من عملية ادارة هذا المورد عملية صعبة ومعقدة و مستمرة و متجدة قياسا على ادارة مختلف أنواع الموارد الأخرى ...


_______________________________________________________

هذة المقالة تم اقتباسها من محاضرات الدكتور أيمن عشوش
استاذ ادارة الأعمال - كلية تجارة ( جامعة القاهرة )







0 التعليقات:

إرسال تعليق

free counters